محاضرات فى علم اللاهوت
صفحة 1 من اصل 1
محاضرات فى علم اللاهوت
القاعدة
الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:
إذا
أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد يوافق 1 توت إذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أتى يوم عيد
النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع أحاد يقرأوا في الأربع أحاد
التالية. ففي الأحد التانى يقرأ قراءات الأحد الأول والأحد الثالث تقرأ قراءات
الأحد الثانى في الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد الثالث. الأحد الخامس تقرأ
قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات الأحد الخامس؟
ما
لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من قراءات.قراءات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ممكن
تتكرر.هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات البشارة والميلاد لأن قراءات
الأحد لاتتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد النيروز.
القاعدة الثانية تسمى 29 في الشهر القبطى:
قاعدة 29 في الشهر القبطى. إذا أتى يوم 29 في الشهر القبطى يوم أحد تقرأ قراءات
يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحى 29 برمهات هو تذكار عيد البشارة ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عيد الميلاد، 29 برمهات أحياناً يأتى نفسه عيد القيامة. 29 من الشهر القبطى
يفكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة.تسمى تذكار البشارة والميلاد والقيامة.إذا
أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29 في الشهر القبطى يوم غير
يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفريحى.
مثال
29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة النيروز،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، 29 كيهك
يكون عيد الميلاد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يحتفل بهم لماذا؟ لأنهم بعد الميلاد
وقبل البشارة. لذلك يشيروا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلا
يحتفل بهم وغالباً يكونوا في الصوم الكبير.29 برمهات هى المناسبة الأصلية
عيد
البشارة، 29 برمودة أحياناً يأتى في الصوم الكبير أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيندمج في
المناسبة،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين من بشنس، 29 بؤونه ،
29 أبيب ومسرى. حوالى 6 مرات في السنة يحتفل بهم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
فترة الحمل من 29 برمهات ، 9 شهور 9 × 30 يوم = 270 يوم فترة الحمل المقدس
لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية زائدة يوم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
نحتفل بالعيد يوم
28، 29 لكي لا تزيد الفترة.
نعتبرهم يوم واحد وعيد واحد، 28 كيهك ، 29 كيهك.
القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس:
إما
يأتى 29 أو 30 إذا كان يوم (1) يكون يوم أحد يأتى 29 إذا كان يوم (2) يكون 30
يوم 30 في الشهر القبطى إذا جاء يوم أحد تقرأ قراءات
أحد البركة وهى الخمس
خبزات والسمكتين. 29 طوبه وأمشير أيضاً تقرأ فيهم قراءات البركة.
بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. المناسبة
الأولى بشارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المبشر لزكريا الكاهن بميلاد
يوحنا المعمدان. المناسبة الثانية
البشارة بميلاد السيد المسيح من
العذراء،
المناسبة الثالثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو إلتقاء المسيح ويوحنا
المعمدان وهم في بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هى ميلاد يوحنا المعمدان.
نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أى الذي سبق المسيح بـ6 شهور. والأصغر هو السيد
المسيح (مت 11) " ليس من بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن
الأصغر في ملكوت السموات أعظم منه" الأصغر هو السيد المسيح.
فى
حالة أن يأتى الأحد الرابع من كيهك برمون ماذا نفعل؟
نأخذ الأحد الخامس من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هاتور نأخذ فيه الأحد الأول من كيهك. والأحد
الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثانى والثانى نقرأ فيه الثالث والثالث نقرأ
فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]".
القاعدة الرابعة قاعدة البرامون:
كلمة برامون من الكلمة اليونانى برامونى أى إستعداد لأن كل عطية يقابلها
إستعداد بدرجة معينة. نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات أو بداية اليوم أيهما
أقرب. 9 ساعات فترة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الساعة الثالثة حتى الساعة الثانية
عشر.البرامون إستعداد للعيد. نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها في العيد ولذلك
يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون
جسدانيين. نستعد بالصوم للعيد تعبيراً عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس
مناسبة أو فرح جسدى. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحاً في قداس
البرامون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى آخر الصلوات ولا نصلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لماذا؟
لأن
صلاة نصف الليل تخص الدهر الذي يأتى فهى تكلمنا عن مجئ المسيح الثانى تذكار
العيد حدث في هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل تذكرنا بالدهر الآتى.
ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد أمين. فهرس بحث محاضرات في علم
اللاهوت الطقسي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
4- حقائق عامة عن الطقوس
القبطيه
|
5- قطمارس الأحاد وترتيب
قراءات الاحاد
|
6- قواعد هامة في القطوس
القبطية
نظرة سريعة في طقس القداس:
7- الإستعداد للقداس
الإلهي
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
10- أوشية التقدمة
(الغطاء)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
13- ترتيب ليتورجية
الموعوظين ودوره البولس
|
14- أوشية القرابين و
تسبحة السيرافيم
|
15- أوشية الإنجيل وبقيه
القداس الإلهي
|
16- قداس المؤمنين
(الانافورا)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
19- صلوات التقديس - صلاة
القسمة
|
20- القسمة المقدسة و
نهاية القداس
الإفخارستيا (سر الشكر):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
22- الأفخارستيا و
فاعليتها الروحية
|
23- أقوال الآباء في سر
الشكر
|
24- ليتورجية القداس و
وحدة الكنيسة
|
25- الإفخارستيا: أ- شركة
دم المسيح وشركة جسد المسيح
|
26-
الإفخارستيا: ب- شركة وعضوية وانتماء موحد
|
27-
الإفخارستيا: جـ- تقديس لجماعة المؤمنين معا
|
28-
الإفخارستيا: د- شركه متحده بين الارضيون والسمائيون
|
29-
الإفخارستيا: هـ- شركة المؤمنين مع القديسين المنتقلين
|
30-
الإفخارستيا: و- شركة مصالحة وسلام مع الآخرين
|
31-
الإفخارستيا: ز- ألحان الليتورجية عامة هام لتوحيد الكنيسة
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
34- كيف تعطي الإفخارستيا
الخلود؟
|
35- الأفخارستيا والاتحاد
بالمسيح
|
36- علاقة الآفخارستيا
بملكوت الله
|
37- مسميات التذكارات في
الكنيسة
|
38- إعلان الملكوت في
القداس الإلهي
|
39- أمور عملية تحدث في
القداس ترتبط بما سبق
|
40- ليتورجية القداس و
وحدة المؤمنين
|
41- ليتورجيه القداس سر
اتحاد المؤمنين مع الله
|
42- ليتورجية القداس سر
اتحاد المؤمنين معا
|
43- ملامح الوحدة بين
المؤمنين والله، وبين المؤمنين وبعضهم بعضا
الكنيسة.. مبناها ومحتواها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
47- سمات الكنيسة الواحدة
المقدسة الجامعة الرسولية
|
48- سمات مبنى الكنيسة
(الاتجاه للشرق - اسماء القديسين - الرئاسة الدينية)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
50- المنارة والجرس -
المعمودية - الأبواب
|
51- حجرة الدياكونيه - بيت
لحم - صحن الكنيسة - المنارة
|
52- القناديل - بيض النعام
- كرسي الأسقف - الهيكل
|
53- المذبح - محتويات
الهيكل
أسبوع
الآلام المقدس وطقوسه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
55- الستائر السوداء في
اسبوع الالآم
|
56- الشموع في اسبوع
الألام
|
57- التسبحة في أسبوع
الآلام
|
58- الألحان والميطانيات
في أسبوع الآلام
|
59- عدم إقامة قداسات في 3
أيام من الأسبوع المقدس
|
60- 3 أعياد سيدية في
أسبوع الآلام
|
61- طقس يوم عيد أحد
الشعانين - الجناز العام
|
62- طقس يوم عيد خميس
العهد
|
63- طقس يوم الجمعة
الكبيرة
|
64- ظلمة الجمعة العظيمة -
سفر مراثي أرميا
|
65- الميطانيات - الزفة -
الدفن - المزامير - شرب الخل
|
66- قراءات أسبوع الآلام:
أ) إعلان المسيح عند ملكه
|
67- القراءات: ب) تطهير
يصل لحد التغيير
|
68-
القراءات: ج) الدينونة
|
69-
القراءات: د) الآلام
|
70-
القراءات: هـ) الشهاده للرب
|
71-
القراءات: و) عطايا الله الكثيرة في أسبوع الإلام
|
72-
القراءات: ز) التناقض بين قلوب البشر
|
73-
القراءات: ح) معالم الطريق كما رسمه المسيح
طقوس
الأمم الوثنية والأمم اليهودية في العهد القديم:
74-
طقس الأمم الوثنية: مقدمة عن طقوس الامم الوثنيه
|
75- طقس الأمم الوثنية: 1)
أنواع الصلاة
|
76-
طقس الأمم الوثنية: 2) أوقات الصلاه
|
77- طقس الأمم الوثنية: 3)
إتجاه الصلاة
|
78- طقس الامم الوثنيه: 4)
مكان الصلاة
|
79-
طقس الامم الوثنيه: 5) المعابد - المذابح - الذبائح
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
81- طقس الأمم الوثنية: 7)
الأعياد - الحج - النذور - الزواج
|
82-
طقس الأمم الوثنية: الحلال والحرام - الدفن - ملاحظات عامة
|
83- طقس الأمم اليهودية:
1) عصر ما قبل الناموس - بداية عصر البطاركة
|
84-
طقس الأمم اليهودية: 2) الطقوس في عصر ما قبل موسى النبى
|
85-
المغزى من دراسة طقوس الأمم الوثنية واليهودية
الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:
إذا
أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد يوافق 1 توت إذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أتى يوم عيد
النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع أحاد يقرأوا في الأربع أحاد
التالية. ففي الأحد التانى يقرأ قراءات الأحد الأول والأحد الثالث تقرأ قراءات
الأحد الثانى في الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد الثالث. الأحد الخامس تقرأ
قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات الأحد الخامس؟
ما
لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من قراءات.قراءات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ممكن
تتكرر.هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات البشارة والميلاد لأن قراءات
الأحد لاتتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد النيروز.
القاعدة الثانية تسمى 29 في الشهر القبطى:
قاعدة 29 في الشهر القبطى. إذا أتى يوم 29 في الشهر القبطى يوم أحد تقرأ قراءات
يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحى 29 برمهات هو تذكار عيد البشارة ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عيد الميلاد، 29 برمهات أحياناً يأتى نفسه عيد القيامة. 29 من الشهر القبطى
يفكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة.تسمى تذكار البشارة والميلاد والقيامة.إذا
أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29 في الشهر القبطى يوم غير
يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفريحى.
مثال
29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة النيروز،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، 29 كيهك
يكون عيد الميلاد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يحتفل بهم لماذا؟ لأنهم بعد الميلاد
وقبل البشارة. لذلك يشيروا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلا
يحتفل بهم وغالباً يكونوا في الصوم الكبير.29 برمهات هى المناسبة الأصلية
عيد
البشارة، 29 برمودة أحياناً يأتى في الصوم الكبير أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيندمج في
المناسبة،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين من بشنس، 29 بؤونه ،
29 أبيب ومسرى. حوالى 6 مرات في السنة يحتفل بهم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
فترة الحمل من 29 برمهات ، 9 شهور 9 × 30 يوم = 270 يوم فترة الحمل المقدس
لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية زائدة يوم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
نحتفل بالعيد يوم
28، 29 لكي لا تزيد الفترة.
نعتبرهم يوم واحد وعيد واحد، 28 كيهك ، 29 كيهك.
القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس:
إما
يأتى 29 أو 30 إذا كان يوم (1) يكون يوم أحد يأتى 29 إذا كان يوم (2) يكون 30
يوم 30 في الشهر القبطى إذا جاء يوم أحد تقرأ قراءات
أحد البركة وهى الخمس
خبزات والسمكتين. 29 طوبه وأمشير أيضاً تقرأ فيهم قراءات البركة.
بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. المناسبة
الأولى بشارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المبشر لزكريا الكاهن بميلاد
يوحنا المعمدان. المناسبة الثانية
البشارة بميلاد السيد المسيح من
العذراء،
المناسبة الثالثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو إلتقاء المسيح ويوحنا
المعمدان وهم في بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هى ميلاد يوحنا المعمدان.
نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أى الذي سبق المسيح بـ6 شهور. والأصغر هو السيد
المسيح (مت 11) " ليس من بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن
الأصغر في ملكوت السموات أعظم منه" الأصغر هو السيد المسيح.
فى
حالة أن يأتى الأحد الرابع من كيهك برمون ماذا نفعل؟
نأخذ الأحد الخامس من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هاتور نأخذ فيه الأحد الأول من كيهك. والأحد
الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثانى والثانى نقرأ فيه الثالث والثالث نقرأ
فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]".
القاعدة الرابعة قاعدة البرامون:
كلمة برامون من الكلمة اليونانى برامونى أى إستعداد لأن كل عطية يقابلها
إستعداد بدرجة معينة. نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات أو بداية اليوم أيهما
أقرب. 9 ساعات فترة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الساعة الثالثة حتى الساعة الثانية
عشر.البرامون إستعداد للعيد. نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها في العيد ولذلك
يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون
جسدانيين. نستعد بالصوم للعيد تعبيراً عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس
مناسبة أو فرح جسدى. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحاً في قداس
البرامون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى آخر الصلوات ولا نصلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لماذا؟
لأن
صلاة نصف الليل تخص الدهر الذي يأتى فهى تكلمنا عن مجئ المسيح الثانى تذكار
العيد حدث في هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل تذكرنا بالدهر الآتى.
ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد أمين. فهرس بحث محاضرات في علم
اللاهوت الطقسي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
4- حقائق عامة عن الطقوس
القبطيه
|
5- قطمارس الأحاد وترتيب
قراءات الاحاد
|
6- قواعد هامة في القطوس
القبطية
نظرة سريعة في طقس القداس:
7- الإستعداد للقداس
الإلهي
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
10- أوشية التقدمة
(الغطاء)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
13- ترتيب ليتورجية
الموعوظين ودوره البولس
|
14- أوشية القرابين و
تسبحة السيرافيم
|
15- أوشية الإنجيل وبقيه
القداس الإلهي
|
16- قداس المؤمنين
(الانافورا)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
19- صلوات التقديس - صلاة
القسمة
|
20- القسمة المقدسة و
نهاية القداس
الإفخارستيا (سر الشكر):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
22- الأفخارستيا و
فاعليتها الروحية
|
23- أقوال الآباء في سر
الشكر
|
24- ليتورجية القداس و
وحدة الكنيسة
|
25- الإفخارستيا: أ- شركة
دم المسيح وشركة جسد المسيح
|
26-
الإفخارستيا: ب- شركة وعضوية وانتماء موحد
|
27-
الإفخارستيا: جـ- تقديس لجماعة المؤمنين معا
|
28-
الإفخارستيا: د- شركه متحده بين الارضيون والسمائيون
|
29-
الإفخارستيا: هـ- شركة المؤمنين مع القديسين المنتقلين
|
30-
الإفخارستيا: و- شركة مصالحة وسلام مع الآخرين
|
31-
الإفخارستيا: ز- ألحان الليتورجية عامة هام لتوحيد الكنيسة
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
34- كيف تعطي الإفخارستيا
الخلود؟
|
35- الأفخارستيا والاتحاد
بالمسيح
|
36- علاقة الآفخارستيا
بملكوت الله
|
37- مسميات التذكارات في
الكنيسة
|
38- إعلان الملكوت في
القداس الإلهي
|
39- أمور عملية تحدث في
القداس ترتبط بما سبق
|
40- ليتورجية القداس و
وحدة المؤمنين
|
41- ليتورجيه القداس سر
اتحاد المؤمنين مع الله
|
42- ليتورجية القداس سر
اتحاد المؤمنين معا
|
43- ملامح الوحدة بين
المؤمنين والله، وبين المؤمنين وبعضهم بعضا
الكنيسة.. مبناها ومحتواها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
47- سمات الكنيسة الواحدة
المقدسة الجامعة الرسولية
|
48- سمات مبنى الكنيسة
(الاتجاه للشرق - اسماء القديسين - الرئاسة الدينية)
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
50- المنارة والجرس -
المعمودية - الأبواب
|
51- حجرة الدياكونيه - بيت
لحم - صحن الكنيسة - المنارة
|
52- القناديل - بيض النعام
- كرسي الأسقف - الهيكل
|
53- المذبح - محتويات
الهيكل
أسبوع
الآلام المقدس وطقوسه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
55- الستائر السوداء في
اسبوع الالآم
|
56- الشموع في اسبوع
الألام
|
57- التسبحة في أسبوع
الآلام
|
58- الألحان والميطانيات
في أسبوع الآلام
|
59- عدم إقامة قداسات في 3
أيام من الأسبوع المقدس
|
60- 3 أعياد سيدية في
أسبوع الآلام
|
61- طقس يوم عيد أحد
الشعانين - الجناز العام
|
62- طقس يوم عيد خميس
العهد
|
63- طقس يوم الجمعة
الكبيرة
|
64- ظلمة الجمعة العظيمة -
سفر مراثي أرميا
|
65- الميطانيات - الزفة -
الدفن - المزامير - شرب الخل
|
66- قراءات أسبوع الآلام:
أ) إعلان المسيح عند ملكه
|
67- القراءات: ب) تطهير
يصل لحد التغيير
|
68-
القراءات: ج) الدينونة
|
69-
القراءات: د) الآلام
|
70-
القراءات: هـ) الشهاده للرب
|
71-
القراءات: و) عطايا الله الكثيرة في أسبوع الإلام
|
72-
القراءات: ز) التناقض بين قلوب البشر
|
73-
القراءات: ح) معالم الطريق كما رسمه المسيح
طقوس
الأمم الوثنية والأمم اليهودية في العهد القديم:
74-
طقس الأمم الوثنية: مقدمة عن طقوس الامم الوثنيه
|
75- طقس الأمم الوثنية: 1)
أنواع الصلاة
|
76-
طقس الأمم الوثنية: 2) أوقات الصلاه
|
77- طقس الأمم الوثنية: 3)
إتجاه الصلاة
|
78- طقس الامم الوثنيه: 4)
مكان الصلاة
|
79-
طقس الامم الوثنيه: 5) المعابد - المذابح - الذبائح
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
81- طقس الأمم الوثنية: 7)
الأعياد - الحج - النذور - الزواج
|
82-
طقس الأمم الوثنية: الحلال والحرام - الدفن - ملاحظات عامة
|
83- طقس الأمم اليهودية:
1) عصر ما قبل الناموس - بداية عصر البطاركة
|
84-
طقس الأمم اليهودية: 2) الطقوس في عصر ما قبل موسى النبى
|
85-
المغزى من دراسة طقوس الأمم الوثنية واليهودية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى